الأحد، 18 سبتمبر 2011

فوائد القهوة ( البن ) أو المعروف بالقهوة العربية



القهوة لها تأثير منبه علي الجهاز العصبي ومنبه للقلب فهي تزيد الضربات زيادة بسيطة.
والقهوة مضادة لتأثير المخدراتى مثل الأفيون .


والبن غير المحمص  يعالج الاسهال ولعلاج الاسهال من البن المسحوق ( القهوة ) نأخد ملعقة صغيرة علي نصف ليمونة تفيد كثيرا في علاج الاسهال .


واذا استعملت القهوة بدون طعام يبقها  تؤذي وتضر فهي قد تسبب الارق والتسمم المزمن واضطرابات الهضم وتغير لون الوجه.


ويجب علي من يشكو أمراض عصبية أو مرضي القلب أو الضغط المرتفع الا يتناولها.


واذا استعملت القهوة بنسب بسيطة فانها تفيد وتعطي الشعور بالراحة.
وفنجان واحد من القهوة بعد الاكل يساعد علي الهضم علي الا نتجاوزه.














منذ اكتشاف العثمانيين لمشروب القهوة قبل خمسة قرون، ثم شيوعها وانتشارها بأوروبا والشرق الأوسط والأميركتين وفي مختلف أرجاء المعمورة، ومئات الملايين من البشر يبدؤون يومهم عادة بفنجان من المحبوبة السمراء الساخنة التي يتصاعد بخارها ورائحتها الساحرة كل صباح.



ورغم الاختلاف القائم حول فوائد القهوة ومضارها، فإن عددًا من الأبحاث والدراسات السابقة قد أثبتت أن لها فوائد عديدة، فهي تحتوي على مغذيات عديدة مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيًّا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة الممرضة.

بل إن الأميركيين مثلاً يعتمدون على مشروب القهوة في الحصول على حوالي 70% من مضادات الأكسدة التي يحتاجونها. وكانت بعض الدراسات قد ربطت أيضًا بين استهلاك القهوة وبين فوائد صحية لمرضى النوع الثاني من مرض البول السكري، من حيث خفض مخاطره ومضاعفاته والمساعدة في السيطرة على مستويات سكر الدم.

فوائد القهوة العربية :

1-    القهوة تساعد علي التخلص من الدهون ، حيث أن شرب القهوة يعمل علي حرق كمية كبيرة من الدهون .
2-    القهوة تساعد علي ممارسة التمارين الرياضية بنسبة تصل الي 30 % من المعدل العادي .
3-    الذين يشربون القهوة بمعدل فنجانين أو أربعة يوميا أقل تعرضا  للإصابة بأمراض القلب والأوعية السرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف جهاز المناعة والجهاز العصبي من الذين لا يشربون القهوة .
4-    تحتوي القهوة على مغذيات عديدة مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيًّا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة الممرضة .
5-    ان  وجود مادة الكافيين بالقهوة تزيد الإنتاجية وتقلل الأخطاء وترفع مستوى التركيز والانتباه ، حيث ان الجسم لا يحتوي على كميات كبيرة  من مادة الكافيين أصلا.
6-     قال الباحثون إن كوبا من الشاي أو القهوة يمكن أن يعالج بعض أنواع الصداع ، حيث أن مادة الكافيين الموجودة فيهما يمكن أن تفيد كثيراً من الناس في التخلص من الصداع الناجم عن التوتر والقلق .
7-    تساعد مادة الكافيين الموجودة بالقهوة العربية ( البن ) علي وقف تساقط الشعر و الصلع عند الرجال .
8-    مادة الكافيين الموجودة بالقهوة لها قيمة علاجية كبيرة ضد أعراض الصداع المعروفة .
9-     تقوم القهوة بمحاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان وتمنع حدوث الحفر وتجوفات الأسنان
10-  للقهوة العربية ( البن ) فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.


مكونات القهوة العربية :


وتتكون القهوة العربية من ملعقتين متوسطتين من بن مطحون نصف محمص وإضافة نصف لتر ماء ويضاف إليها الحوايج من هيل «حبهان» وزنجبيل وقرنفل وقليل جدا من القرفة «الدارسين» والبعض يضيف ملعقة صغيرة من الزعفران حسب الرغبة.
تغلى القهوة على النار لمدة لا تقل عن نصف ساعة واذا نقصت المياه تزيد قليلا.
وبعد ذلك توضع في الدلة او الترمس وتوضع الحوايج ثم تصب فوقها القهوة وتغلي طبعا اذا كانت في الدلة غليانا بسيطا ثم تقدم واذا كانت في الترمس تقدم مع التمر.



طريقة تحضير القهوة العربية :


يوضع الماء في الإبريق  + قهوه ملء فنجان + 4  حبات مسمار ( قرنفل) وقليل من الزعفران المطحون ( ناعم )
نتركها تغلي على النار ثم نخفف النار (لمدة عشر دقائق تقريبا ) نطفي النار  ونخليها تهدى  ثواني ثم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق